احلى♥فريندز
ياميت اهلا وسهلا تفضل اقعد على اى طرابيزة انت تحبها
بس شكلك انت اول مرة تنورنا

♥️خد بالك القعده بمشاريب♥️
اة صح بقولك ايه انت لازم تسجل عندنا عشان تبقى حبيبنا بالزوق بالعافيه هتسجل
ماتبصليش كده بقولك عليا الطلبات بالتلاته لتسجل يلا دوس تسجيل وسجل
ولازم تشارك كمان هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معانا
احلى♥فريندز
ياميت اهلا وسهلا تفضل اقعد على اى طرابيزة انت تحبها
بس شكلك انت اول مرة تنورنا

♥️خد بالك القعده بمشاريب♥️
اة صح بقولك ايه انت لازم تسجل عندنا عشان تبقى حبيبنا بالزوق بالعافيه هتسجل
ماتبصليش كده بقولك عليا الطلبات بالتلاته لتسجل يلا دوس تسجيل وسجل
ولازم تشارك كمان هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معانا
احلى♥فريندز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى♥فريندز

احلى♥فريندز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كن بوجه واحد. 141814479 كن بوجه واحد. 633893413 كن بوجه واحد. 686931747 كن بوجه واحد. 250430368 كن بوجه واحد. 426737184 كن بوجه واحد. 747535202 كن بوجه واحد. 543883381

 

 كن بوجه واحد.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امين
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
امين


عدد المساهمات : 1270
نقاط : 24721
مدة الاقامه : 24/03/2012
الجنس : ذكر

كن بوجه واحد. Empty
مُساهمةموضوع: كن بوجه واحد.   كن بوجه واحد. Emptyالسبت 05 يناير 2013, 4:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


المسلم في هذه الحياة الدنيا له هدف عظيم وغاية كبيرة يسعى
إليها في كل أعماله وأقواله وتصرفاته، وإن الجنة لهي الهدف الأسمى، والطريق
إليها هو ما جعله الله سبحانه مقصوداً في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ).

فحديثنا عن..المنافق ذو الوجهين...
وسنضع أمام أعيننا حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: تَجِدُ مِنْ شَرِّ النَّاسِ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ ذَا الْوَجْهَيْنِ الَّذِي يَأْتِي هَؤُلَاءِ
بِوَجْهٍ وَهَؤُلَاءِ بِوَجْهٍ".


هذا في الحقيقة هو تعريف "ذو الوجهين": أنه من شر
الناس يوم القيامة، وأنه يَتلقاك بالبشاشة، ويتَظاهر أمامك بأنه الصَّديقُ
الوفيُّ الذي يَفرحُ إِذا فَرِحت، ويَحزن إذا حزنت، ويَسعد بسعادتِك،
ويَشقى بشقائك، ولكنه في الواقع عكس ذلك تماماً
.
وهذه الآفة من الآفات الخُلُقية، والموجودة بين الناس منذ القدم.


ولقد لعبت هذه الرذيلة الممقوتة دوراً خطيراً في تاريخ البشرية..

فكم من دول دبّت إليها عوامل الفناء، ونخرت في كيانها عناصر الانحلال عن طريق هذه الرذيلة؟!!
وكم من طوائف وجماعات استحكم بينها العداء، وتمكن منها التفرق والتمزق بسببها؟!!
وكم من أُسَر وأصدقاء أطاحت هذه الآفة بمودتهم، وقضت على وحدتهم، وعبثت
بمصالحهم، وصيرتهم أعداء متحاربين بعد أن كانوا أصدقاء متحابين؟!!

وَصَفَ الحديثُ ذا الوجهين بأنه "من شر الناس" للمبالغة في ذمه.. والتنبيه
على قبح عمله.. ولتصوير حالته بصورة ينفر منها المسلم، ويأباها المؤمن،
ويتحاماها أصحاب العقول السليمة والأخلاق الفاضلة.


أخرج أبو داود من حديث عمار بن ياسر قال‏:‏ ‏" قال رسول الله‏:‏ "من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار"‏،
وعلى ذلك فإن أبرز وصف لذي الوجهين هو النفاق وأنه الذي يقوم على الكذب والاختلاق والتصنع، والرياء، والخداع، ولين القول..
يحاول صاحبه أن يلقى الناس بوجوه مختلفة، وأن يعامل كل منهم بما يرضيه عنه ويدنيه منه، ويحببه إلى قلبه.
بل ربما جمع بينه وبين النفاق العام.






ختاماً:
فإن خصلة "ذو الوجهين" خصلة ذميمة وهى من سوء الخلق التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم.
والمسلم الحق هو الذي يتقي ويبتعد عن سوء الخلق ويعرف أنه خُلِق لعبادة
ربه، وأن مكافأته على ذلك جنة عرضها السموات والأرض بعد رحمة الله سبحانه
وتعالى، فعليه أن يزن أعماله كلها بهذا الميزان، فإن كان العمل مما يقرب
لله فليلزمه، وإن كان العكس فليحذر ولا يأت ما يسخط الله، فإن هو فعل فقد
عرّض نفسه لعقاب الله،
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ
اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا
يَحْكُمُونَ
) [الجاثية21]

اللهم اكفنا شر ذي الوجهين.. وباعد بيننا وبينه.. ولا تجمعنا به أبداً يا رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كن بوجه واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واحد قابل واحد بيجرى فى الشارع
» مرة واحد ركب تاكسى
» واحد على السرير
» واحد ابنه ضاع منة
» واحد بيسأل شيخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى♥فريندز :: المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: