احلى♥فريندز
ياميت اهلا وسهلا تفضل اقعد على اى طرابيزة انت تحبها
بس شكلك انت اول مرة تنورنا

♥️خد بالك القعده بمشاريب♥️
اة صح بقولك ايه انت لازم تسجل عندنا عشان تبقى حبيبنا بالزوق بالعافيه هتسجل
ماتبصليش كده بقولك عليا الطلبات بالتلاته لتسجل يلا دوس تسجيل وسجل
ولازم تشارك كمان هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معانا
احلى♥فريندز
ياميت اهلا وسهلا تفضل اقعد على اى طرابيزة انت تحبها
بس شكلك انت اول مرة تنورنا

♥️خد بالك القعده بمشاريب♥️
اة صح بقولك ايه انت لازم تسجل عندنا عشان تبقى حبيبنا بالزوق بالعافيه هتسجل
ماتبصليش كده بقولك عليا الطلبات بالتلاته لتسجل يلا دوس تسجيل وسجل
ولازم تشارك كمان هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معانا
احلى♥فريندز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى♥فريندز

احلى♥فريندز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحجاب الشرعي 141814479 الحجاب الشرعي 633893413 الحجاب الشرعي 686931747 الحجاب الشرعي 250430368 الحجاب الشرعي 426737184 الحجاب الشرعي 747535202 الحجاب الشرعي 543883381

 

 الحجاب الشرعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امين
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
امين


عدد المساهمات : 1270
نقاط : 25801
مدة الاقامه : 24/03/2012
الجنس : ذكر

الحجاب الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: الحجاب الشرعي   الحجاب الشرعي Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 5:19 pm

الحجاب الشرعي Bism


الحمد لله رب العالمين وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
يجب أن يكون لباس المرأة المسلمة ضافيا: يستر جميع جسمها عن الرجال الذين
ليسوا محارمها. ولا تكشف لمحارمها إلا ما جرت العادة بكشفه من وجهها
وخفيها وقدميها.

وأن يكون ساترا لما وراءه فلا يكون شفافا يرى من ورائه لون بشرتها.

وألا يكون ضيقا يبين حجم أعضائها..في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال : « صنفان من أهل النار لم أرهما: نساء كاسيات عاريات مائلات
مميلات ، ورؤوسهن مثل أسنمة البخت، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، ورجال
معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها عباد الله »

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى : ( وقد فسر قوله
صلى الله عليه وسلم : « كاسيات عاريات » بأن تكتسي ما لا يسترها. فهي
كاسية وهي في الحقيقة عارية. مثل من تكتسي الثوب الرقيق يصف بشرتها أو
الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها، وإنما كسوة المرأة ما يسترها فلا
يبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفا واسعا ) ، انتهى

وألا تتشبه بالرجال في لباسها ، فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم
المتشبهان من النساء بالرجال ، ولعن المترجلات من النساء. وتشبهها بالرجل
في لباسه أن تلبس ما يختص به نوعا وصفة في عرف كل مجتمع بحسبه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى : ( فالفارق بين
لباس الرجال والنساء يعود إلى ما يصلح للرجال وما يصلح للنساء. وهو ما
يناسب ما يؤمر به الرجال وما تؤمر به النساء. فالنساء مأمورات بالاستتار
والاحتجاب دون التبرج والظهور ، ولهذا لم يشرع للمرأة رفع الصوت في الأذان،
ولا التلبية، ولا الصعود إلى الصفا والمروة، ولا التجرد في الإحرام كما
يتجرد الرجل. فإن الرجل مأمور بكشف رأسه وألا يلبس الثياب المعتادة، وهي
التي تصنع على قدر أعضائه فلا يلبس القميص، ولا السراويل، ولا الخف. إلى أن
قال: وأما المرأة فإنها لم تنه عن شيء من اللباس لأنها مأمورة بالاستتار
والاحتجاب، فلا يشرع لها ضد ذلك. لكن منعت أن تنتقب وأن تلبس القفازين،
لأن ذلك لباس مصنوع على قدر العضو ولا حاجة بها إليه.
ثم ذكر أن تغطي وجهها بغيرهما عن الرجال. إلى أن قال في النهاية: وإذا
تبين أنه لا بد من أن يكون بين لباس الرجال عن النساء، وأن يكون لباس
النساء فيه الاستتار والاحتجاب ما يحصل مقصود ذلك ظهر أصل هذا الباب وتبين
أن اللباس إذا كان غالبه لبس الرجالنهيت عنه المرأة إلى أن قال: فإذا
اجتمع في اللباس قلة الستر والمشابهة نهي من الوجهين. والله أعلم ) . انتهى

وألا يكون فيه زينة تلفت الأنظار عند خروجها من المنزل: لئلا تكون من المتبرجات بالزينة.

والحجاب معناه أن تستر المرأة جميع بدنها عن الرجال الذين ليسوا من
محارمها كما قال تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو
آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن.. } [النور:31]

وقال تعالى : { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب } [الأحزاب:53]

والمراد بالحجاب ما يستر المرأة من جدار أو باب أو لباس ، لفظ الآية وإن
كان واردا في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فإن حكمه عام لجميع
المؤمنات، لأنه علل ذلك بقوله تعالى : { ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن }
[الأحزاب: 53]، وهذه علة ، فعموم علته دليل على عموم حكمه ، وقال تعالى : {
يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن
} [الأحزاب:59]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- في مجموع الفتاوى : ( والجلباب هو
الملاءة، وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره الرداء وتسميه العامة الإزار.
وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها فلا تظهر إلا عينها ومن جنسه النقاب ) .
انتهى

ومن أدلة السنة النبوية على وجوب تغطية المرأة وجهها عن غير محارمها حديث
عائشة- رضي الله عنها- قالت : « كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها
على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه » [رواه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه].
وأدلة وجوب ستر وجه المرأة عن غير محارمها من الكتاب والسنة كثيرة، وإني
أحيلك أيتها الأخت المسلمة في ذلك على: - رسالة الحجاب واللباس في الصلاة
لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. - ورسالة الحجاب للشيخ عبد العزيز بن
عبد الله بن باز رحمه الله. - ورسالة الصارم المشهور على المفتونين بالسفور
للشيخ حمد بن عبد الله التويجري. - ورسالة الحجاب للشيخ محمد بن صالح
العثيمين رحمه الله.
فقد تضمنت هذه الرسائل ما يكفي.

واعلمي أيتها الأخت المسلمة أن الذين أباحوا لك كشف الوجه من العلماء- مع
كون قولهم مرجوحا- قيدوه بالأمن من الفتنة. والفتنة غير مأمونة خصوصا في
هذا الزمان الذي قل فيه الوازع الديني في الرجال والنساء، وقل الحياء،
وكثر فيه دعاة الفتنة، وتفننت النساء بوضع أنواع الزينة على وجوههن مما
يدعو إلى الفتنة، فاحذري من ذلك أيتها المسلمة، والزمي الحجاب الواقي من
الفتنة بإذن الله.

ولا أحد من علماء المسلمين المعتبرين قديما وحديثا يبيح لهؤلاء المفتونات ما وقعن فيه.

ومن النساء المسلمات من يستعملن النفاق في الحجاب فإذا كن في مجتمع يلتزم
الحجاب احتجبن، وإذا كن في مجتمع لا يلتزم بالحجاب لم يحتجبن. ومنهن من
تحتجب إذا كانت في مكان عام وإذا دخلت محلا تجاريا، أو مستشفى، أو كانت
تكلم أحد صاغة الحلي، أو أحد خياطي الملابس النسائية كشفت وجهها وذراعيها
كأنها عند زوجها أو أحد من محارمها. فاتقين الله يا من تفعلن ذلك.

ولقد شاهدنا بعض النساء القادمات في الطائرات من الخارج لا يحتجبن إلا عند
هبوط الطائرة في أحد مطارات هذه البلاد، وكأن الحجاب صار من العادات لا
من المشروعات الدينية.
وإذا خرجت المرأة إلى المسجد للصلاة فلا بد من مراعاة الآداب: تكون متسترة
بالثياب والحجاب الكامل: قالت عائشة- رضي الله عنها-: « كان النساء يصلين
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ينصرفن متلفعات بمروطهن ما يعرفن من
الغلس » [متفق عليه]

وأن تخرج غير متطيبة: لقوله صلى الله عليه وسلم : « لا تمنعوا إماء الله،
مساجد الله وليخرجن تفلات » [رواه احمد، وأبو داود]. معنى « تفلات » : أي
غير متطيبات.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «
أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن معنا العشاء الآخرة » [رواه مسلم، وأبو
داود، والنسائي].

وألا تخرج متزينة بالثياب والحلي: قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :
« لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى النساء ما رأينا لمنعهن من
المسجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها » [متفق عليه]
أيتها المسلمة: إن الحجاب يصونك ويحفظك من النظرات المسمومة الصادرة من
مرضى القلوب وكلاب البشر، ويقطع عنك الأطماع المسعورة، فالزميه، وتمسكي به،
ولا تلتفتي للدعايات المغرضة التي تحارب الحجاب أو تقلل من شأنه، فإنها
تريد لك الشر كما قال الله تعالى : { ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا
ميلا عظيما } [النساء:27].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجاب الشرعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحجاب ... إيمان .. طهارة .. تقوى .. حياء .. عفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى♥فريندز :: المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: